عجمان ،11 إبريل 2023 تغطية ومتابعه ميدانية آمنة اللحام

ضمن سلسلة فعاليات رمضان عجمان تقوى وإيمان  أستضاف  مركز عجمان الإبداعي التابع للهيئة الاتحادية للشباب في منطقة الصفيا بعجمان أمس جلسة حوارية  رمضانية بعنوان  التغذية الصحية  في الشهر المبارك  حضرتها عدد من أفراد المجتمع المحلي في المنطقة وأعضاء المركز .

تحدثت خلال الجلسة أخصائية التغذية العلاجية حنين عطية  حول أهمية تغيير العادات الغذائية الخاطئة التي يمارسها الصائمين خلال الشهر المبارك مشيرة إلى ضرورة أتباع  نظام صحي متوازن وأتباع أسلوب حياه صحية  طبيعية  لافتة  بأن  جسم الإنسان وساعته البيولوجية  بحاجه إلى فترة زمنية تقدر من 21 يوم إلى ثلاثة أشهر لتغيير العادات السيئة إلى عادات صحية سليمة يطبقها مدى الحياة .

وأشارت   الأخصائية عطية إلى أن استهلاك الطعام بشكل متكرر بطريقه سيئة يؤدي إلى تناول بعض المواد الغذائية التي تسهم في زيادة السعرات الحرارية  في الجسم خلال فترة الصيام مشددة على  أهمية إتباع نظام غذائي متوازن مع  فهم وإدراك لطريقة عمل الساعة ألبيولوجيه في الجسم ومدى تأثيرها على صحة الإنسان ونظام حياته  .

 وأشارت  أخصائية التغذية عطية إلى تأثير النظام الغذائي غير المتوازن أحيانا في شهر  رمضان على هرمون  جسم الإنسان  وانعكاساته على مزاجه ونمط حياته  مشيرة إلى  أن البكتيريا النافعة في جسم الإنسان  لها تأثير ايجابي في الحفاظ على  مناعة وأيض  الجسم . إلى جانب ما يتركه الصيام  من آثار إيجابية على الجينات بالجسم  .

ودعت  الإخصائيه  عطية الحاضرات في الجلسة  إلى ضرورة إتباع نظام صحي سليم في رمضان من أجل تجنب المشاكل الصحية مثل الإمساك, الصداع والشعور بالإرهاق وقلة التركيز والمزاج السيئ خلال فترة الصيام بالنهار  .

ونوهت أخصائية   التغذية عطيه إلى ضرورة إضافة العناصر الغذائية المتنوعة إلى الاطعمه مثل الألياف والخضروات والورقيات وخل التفاح , وضرورة إضافة السكريات لكن بنسب قليلة للسعرات الحرارية إلى إطباق الحلويات الرمضانية  .

وأوصت  المشاركات في الجلسة الرمضانية  بأهمية الاعتناء والاهتمام بصحتنا خلال شهر رمضان المبارك ،مؤكدين أن الحكمة من صوم الشهر  المبارك هو تأديب النفس البشرية وتعويدها على ضبط النفس وتحقيق التكافل الصحي بين الأيام العادية وساعات الصوم  لافتين إلى أنه  الفرض الذي فرضه الله سبحانه وتعالى و يعمل على تقوية العزيمة والإرادة والتحكم بالذات ما يجعل الإنسان  سيداً  لنفسه ولا يسمح  لشهواته ورغباته  أن  تتحكم به وتقيد جسمه بتحميله ما لا طاقة له عليها صحيا.

ووجهت الاخصائيه عطية الشكر لكافة الحضور  مؤكدة  على أهمية المجالس الرمضانية  التي تفتح الآفاق أمام الجميع للإطلاع والمعرفة والعلم بأمور الحياة وما توفره من منصة لتبادل الأفكار البناءة  والآراء التطويرية في  مختلف مجالات الحياة .

وكانت  الجلسة الرمضانية  حافلة بأطروحات واستفسارات متنوعة من الحضور  حول العديد من المحاور التي تحدثت بها أخصائية التغذية لا سيما العادات الغذائية المتوارثة وآلية التعاطي معها خلال الشهر المبارك وتجنب ما يؤذي الصحة ويغير النظام الغذائي للجسم .

وفي الختام قدمت شهادة شكر وتقدير لأخصائية التغذية الصحية حنين عطية من الجهة المنظمة للجلسة  في المركز بعجمان.

انتهى