المؤتمر  الدولي الخامس للمرأة والطفل ينطلق في أسطنبول بتركيا  في الفترة من 10 ديسمبر لغاية 12 ديسمبر المقبل  

خاص ،24 سبتمبر 2024 /سحر حمزة

بتنظيم من أكاديمية علاء الدين الدولية في المغرب تنطلق فعاليات الدورة الخامسة لمؤتمر المرأة والطفل تحت شعار الرقمنة والذكاء الإصطناعي في أسطنبول بتركيا بمشاركات  دولية من الوطن العربي وأوروبا .

وياتي  تنظيم المؤتمر الدولي الخامس للمرأة والطفل   تحت شعار  الرقمنة والذكاء الإصطناعي في ظل إنتشار الإستخدام التكنولوجيى العصري في كافة المجالات إضافة إلى  التطور الرقمي  الذي تشهده كافة قطاعات المجتمع حول العالم ما جعل تطبيقات  الذكاء الإصطناعي والروبوت، وقواعد البيانات الرقمية الأكثر أستخداما وأهمية في مجالات عدة ومنها ما يخدم قطاعي المرأة والطفل   وغيرها من القطاعات .

توفير  بيئة رقمية للمرأة والطفل

وتبرز الحاجة الماسة إلى خلق بيئة رقمية مواكبة ذلك بهدف تأهيل وتعليم المرأة والطفل في هذا القطاع بما يسهم في تنمية  مهاراتهم وقدراتهم في عصر تغيرت فيه الوسائل واألدوات، وتطورت فيه المفاهيم والمعارف من أجل مراعاة احتياجاتهم ومتطلبات هذا التغيير.

الذكاء االإصطناعي ثورة تكنولوجية

إلى ذلك أكد  سعادة  الدكتور عبد الغني بو شيخي المدير العام لأكاديمية علاء الدين الدولية /رئيس المؤتمر حول هذا :”يعد الذكاء االإصطناعي ثورة تكنولوجية“، تختلف عن كل الإنجازات  العلمية السابقة، وذلك كونه تغييرا كيفيا على مستوى وظائف التكنولوجيا؛ بحيث أصبحت أحيانا قادرة على اتخاذ قرارات بشكل مستقل بعيدة كل البعد عن التدخل البشري. موضحا أن التنظيم لفعاليات المؤتمر جاءت بعد ما أنتشرزقيل عن الذكاء الإصطناعي: ” بإن تأثيره أهم من أثر اكتشاف الإنسان  للنار والكهرباء! وقد يكون قضية مفصلية خلال السنوات المقبلة في تاريخ البشرية.

وأوضح الدكتور بوشيخي “. ولما كان للذكاء الإصطناعي آثارا إيجابية كثيرة على الإنسان في مختلف المجالات ؛ فإن هذا التطور لا  يخلو من مخاطر تهدد المرأة والطفل في وجودهما على الخصوص والإنسانية  على العموم.

الإستفادة  من الرقمنة والذكاء االصطناعي لخدمة المرأة والطفل

وأضاف الدكتور  بوشيخي قائلاً  :”لهذا فالمؤتمر  جاء بهذا الشعار، كي يكون   تأكيداً  على أهمية وضرورة الإستفادة  من الرقمنة والذكاء االصطناعي لخدمة المرأة والطفل، مع مراعاة الإحتياجات  الملحة ومتطلبات التغيير دون إغفال الجوانب السلبية وتأثيراتها عليهما.

أهداف المؤتمر

وحول أهداف المؤتمر أشار الدكتور عبد الغني بوشيخي  إلى أنه يهدف للتأكيد على أهمية توفير فرص مميزة لتعليم المرأة والطفل في عصر الرقمنة والذكاء االصطناعي. والبحث عن آليات جديدة لدمج ذوي الإحتياجات الخاصة في ظل توظيف الرقمنة لتحقيق ذلك في  المملكة المغربية خاصة وفي الوطن العربي بشكل عام منوها أنه يهدف أيضا إلى  إعداد الأطر الإدارية والتربوية لمواكبة التطور الرقمي والذكاء الإصطناعي وكذلك يهدف إلى   تطوير الأداء المهني للعاملين في المؤسسات التعليمية من خلال  توظيف التكنولوجيا الرقمية واستثمارها إيجابيا في تطوير مهارات المرأة والطفل .

محاور المؤتمر

وذكر الدكتور بوشيخي بأن محاور المؤتمر تتمثل  في محوره الأول التعليم الرقمي مفاهيم جديدة في ظل التطوير والتغيير. ii.والثاني الإدارة والقيادة في المؤسسات التعليمية ضمان للجودة في تعليم المرأة والطفل وذوي الإحتياجات الخاصة ورابعا آليات دمج ذوي االحتياجات الخاصة في التعليم وتوظيف التكنولوجيا الرقمية لتحقيق ذلك، وكذلك خامسا: الذكاء الإصطناعي وتطبيقاته في مختلف المجالات و سادسا: هندسة البيانات والذكاء الإصطناعي وأخيرا الذكاء االصطناعي والتنمية المستدامة للمرأة والطفل.

شروط المشاركة بالمؤتمر

وحول شروط المشاركة أكد أن كل مشارك في المؤتمر عليه التقدم  ببحث علمي حول شعار ومحاور المؤتمر وأهدافه مؤكداً الدكتور بوشيخي بأن اللجنة العلمية برئاسة الدكتور الطاهر مورتجين نائب المدير العام للأكاديمية والمؤتمر أن  اللجنة وضعت شروطا عددة تتمثل بالآتي:-

أولا أن يندرج البحث ضمن محاور المؤتمر الأساسية  وأن تتوفر في البحث مواصفات البحث العلمي ومعانيها المتعارف عليها في البحث الأكاديمي و أن يكون البحث أصليا  لم يسبق نشره أو تقديمه في مؤتمرات أو فعاليات سابقة. وألا  تزيد كلمات  البحث عن 5000 كلمة وان ال تقل عن 1500كلمة. بما فيها الهوامش والمراجع ويتم أرسال الملخص  للبحث بما لا يزيد يزيد عن 150 كلمة وحددت آخر موعد لإستلام ملخصات  البحوث يوم 24 سبتمبر الجاري والتقدم بالبحث والمشاركة بالمؤتمر يوم 10 أكتوبر المقبل بعد أعتماده من قبل اللجنة العلمية والرد على المشاركين بالموافقة نهاية الشهر 30 ديسمبر الجاري .

#انتهى#