نظمت هيئة الطرق والمواصلات في دبي الدورة التاسعة لليوم المفتوح للصحة والسلامة والبيئة، تحت شعار (آفاق وجوانب الاستدامة) بمشاركة خبراء من خارج الهيئة منهم مختصون ومسؤولون عبر الاتصال المرئي، وذلك تماشيًا مع توجهات الدولة بتمديد “عام الاستدامة” ليشمل 2024، وكذلك توجهات وأهداف الهيئة بالتركيز على محور الاستدامة.

محاور اللقاء

قالت المهندسة ندى جاسم، مديرة إدارة تنظيم وتخطيط السلامة والمخاطر بقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات، بأن الهيئة ملتزمة من خلال خطتها الاستراتيجية 2024 – 2030 بتعزيز الاستدامة في جميع المجالات وتحقيق رؤيتها: (الريادة العالمية في التنقل السهل والمستدام).

 وأضافت بأن الهيئة تحرص على تنظيم فعالية اليوم المفتوح للصحة والسلامة والبيئة سنويًا، واستضافة خبراء من مختلف جامعات ومؤسسات العالم لمناقشة أساليب وممارسات تحفيز الابتكار لدعم التنمية المستدامة والتوعية وإبراز جهود الهيئة في هذا المجال.

وفي اليوم المفتوح للصحة والسلامة والبيئة لعام 2024 استضافت الهيئة من خلال اللقاء المرئي مشاركة من سيا بارتنرز (Sia Partners) تحدث فيها مقدم العرض أنطوان جورج عبد النور عن الانتقال إلى صفر كربون (الاستدامة في الأصول) حيث تتمحور الرؤية المستقبلية للعقارات حول أربع ركائز أساسية: الاستدامة، وقابلية العيش، والمرونة، والقدرة على تحمل التكاليف. وتعتبر المباني الخضراء الخالية من الكربون والتي تعتمد على الطاقة المتجددة جزءًا مهمًا من تعزيز قابلية العيش، حيث تسهم في خلق بيئات صحية ومستدامة. أما المرونة، فهي تشمل أيضًا طول عمر الأصول وقدرتها على التكيف مع التغيرات المستقبلية.  كما شارك في اللقاء فادي الشهابي شريك مع (KPMG)، المملكة العربية السعودية والذي تحدث مع المشاركين عن الحياة المستدامة (رحلة نحو التغيير الإيجابي). وقد أوضح المتحدث في الجلسة أنه يمكن تحقيق النهوض بالنقل المستدام من أجل مجتمعات أكثر صحة وأمانًا من خلال الاستثمار في النقل المستدام الذي لا يعالج المخاوف البيئية الأساسية فحسب، بل يقلل من انبعاثات الغازات الدفيئة ويعزز الجودة الشاملة للحياة للأفراد والمجتمعات.  كما شارك في اللقاء المرئي دانيش سليم عضو هيئة التدريس الأساسي وأخصائي الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الطبية (أبوظبي)، والمدير الأكاديمي ورئيس قسم الطوارئ في مستشفى PRS، الهند – كيرالا، حيث ناقش موضوع إدارة الإجهاد والاستدامة، وأن الاستدامة تأخذ في الاعتبار في قطاع النقل   الأبعاد المختلفة للتنمية المستدامة عبر الجوانب البيئية والاجتماعية والإدارية والاقتصادية، إلى جانب أبعاد أخرى وهي آثار النقل المستدام على الصحة والسلامة، وجودة الحياة والهواء والانبعاثات. 

وفي ختام اللقاء، توجّهت المهندسة ندى جاسم بالشكر والتقدير لجميع المشاركين من خارج الهيئة، مُعَبِّرَةً عن اعتزازها بمشاركاتهم ومساهماتهم الفاعلة، التي أثرت اللقاء بنقاشات تفاعلية ومفيدة في هذا المجال الحيوي.