احتفل برنامج قادة، المشروع الرائد المكرس لتنمية المهارات القيادية بين الأفراد في جميع أنحاء العالم العربي، بتخريج الدفعة الأولى من منتسبيه بعد ما يقرب تسعة أشهر من التدريب والتأهيل، وقد شهدت هذه الدفعة قادة استثنائيين يتمتعون بالقدرة على تحقيق تحولات إيجابية في بيئة عملهم بشكل فعال.

عقد البرنامج في مركز دبي العالمي للتجارة المرموق، وجذب مشاركات من مختلف الجهات من بينها وزارة الصحة ووقاية المجتمع، دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، هيئة دبي الرقمية، وزارة الموارد البشرية والتوطين، وفنادق ومنتجعات جميرا.

يدور برنامج قادة حول خمسة أركان أساسية: القيادة والاستراتيجية، قيادة المؤسسات، التمحور حول العميل، الإيجابية وجودة الحياة، والابتكار وإدارة المعرفة. يضمن هذا النهج الشامل أن يكتسب المشاركون فهمًا شاملاً لمبادئ القيادة وأن يكونوا مجهزين بالأدوات اللازمة للنجاح في بيئة العمل الديناميكية الحالية.

والبرنامج مصمم كسلسلة من عشر ورش تفاعلية، يوفر برنامج قادة تحليلاً عميقًا في مجموعة متنوعة من المواضيع. استكشف المشاركون مجالات مثل الاستراتيجية الشخصية، قيادة الذات، الابتكار، التمحور حول العميل، الإيجابية وجودة الحياة، قيادة الآخرين والتأثير، السياسات والإجراءات، الحضور الشخصي، والتطور المستمر. تم عقد الورش تقريباً مرة في الشهر، حيث يتيح تصميم البرنامج للمشاركين التعمق في هذه المواضيع وتطبيق ما تعلموه في سيناريوهات حياتية حقيقية.

ويستفيد البرنامج من خبرات مدربين محليين من الطراز العالمي، منهم الدكتورة منى الضباح، الخبيرة في التميز المؤسسي والابتكار، العميد متقاعد عزيز العامري، الخبير بالاستراتيجية، ونادية المهيري، الخبيرة في القيادة والإيجابية والحاصلة على درجة الماجستير في علم النفس الإيجابي، وعزان لوتاه، المحفز والمستشار ذو الخبرة الأكثر من 25 عامًا في القطاعين الحكومي والخاص والحاصل على شهادة مزدوجة في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال وجامعة كولومبيا.

وقد شهد الحفل الأخير لتخرج دفعة “غرس زايد” اكتمال نجاح المشاركين الذين يعملون في وظائف ليست بالقيادية. تم تصميم هذه الدفعة خصيصًا لتمكين المشاركين من استغلال إمكاناتهم، بغض النظر عن الأدوار التي يشغلونها حاليًا، وتزويدهم بالمهارات اللازمة للتفوق في رحلاتهم المهنية.

وذكر عزان لوتاه، مؤسس لبرنامج قادة، أن لديه خطط إضافية لتوسيع نطاق البرنامج. حيث سيطلق برنامج قادة الدفعة المرتقبة “الصف الصاعد”، المصممة حصريًا للموظفين الذين يشغلون حالياً مناصب قيادية. تهدف هذه الدفعة إلى التركيز على القدرات القيادية للأفراد في الأدوار الرئيسية، مما يمكنهم من مواجهة التحديات الحالية والظهور كقادة فعّالين في مجالاتهم المختلفة.

ويتبع برنامج القادة مؤسسة الأصالة للتدريب والاستشارة وتتبع المؤسسة برنامج الشيخ محمد بن راشد لدعم مشاريع الشباب، التي تعنى بتقديم برامج التدريب وورش العمل المتخصصة بتطوير المهارات العلمية والإدارية، إضافة إلى اكتساب مهارات جديدة تواكب المستجدات والمتغيرات في سوق العمل.

Download all attachments as a zip file