شرطة دبي تعقد لقاءً مع مديري الأزمات والكوارث في دبي

عقابية دبي تعزز جاهزية موظفيها ببرامج تخصصية رياضية

في منطقة ندالشبا

شرطة دبي تحجز 5 مركبات ارتكب سائقوها أعمال فوضى وضجيج وإزعاج

خاص ،أخبار شرطة دبي /الليلك نيوز الأخباري

عقد مركز المرونة في شرطة دبي لقاءً مع مديري الأزمات والكوارث في إمارة دبي، بهدف مناقشة التحديات وفرص التحسين، وتوحيد وتنسيق الأدوار والجهود أثناء الأزمات الطارئة والتعامل معها من خلال تحقيق زمن استجابة سريع.

وترأس اللقاء العميد خبير أحمد بورقيبه، مدير مركز المرونة، بحضور المهندس عادل محمد المرزوقي، المدير التنفيذي لمؤسسة النفايات والصرف الصحي، رئيس فريق الطوارئ والأزمات في بلدية دبي، والمهندس سيف بن غليطة، المدير التنفيذي لإدارة شؤون تطوير التكنولوجيا في هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية، والعقيد خبير حسين محمد الرحومي مدير إدارة شؤون المراكز بقطاع الاطفاء والإنقاذ في الدفاع المدني بدبي، وميثاء بوحميد مديرة إدارة الشؤون الإعلامية الاستراتيجية في المكتب الإعلامي لحكومة دبي، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية.

وركز اللقاء الذي حضره 22 شريكاً من مختلف الجهات الحكومية في دبي، على 3 محاور رئيسية، الأولى التحديات التي يتم مواجهتها في الاستجابة والتعامل مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، والثانية التحديات في مرحلة الاستعداد والجاهزية، وأخيراً الاقتراحات والتوصيات لتعزيز منظومة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، إلى جانب استعراض أبرز الممارسات العالمية والدروس المستفادة منها.

وأكد العميد خبير أحمد بورقيبه أن حكومة دبي بقيادة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وسمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإدارة الأزمات والكوارث في دبي، حرصت على جعل مدينة دبي من المدن المرنة التي تتعامل مع الأحداث المختلفة غير المتوقعة بكل مرونة، والتكيف مع مختلف الظروف والأزمات، لافتاً إلى أن هذه الاجتماعات تسهم في الخروج بأفكار ومبادرات ومشاريع نوعية داعمة لتوجهات القيادة من خلال تحديد المخاطر، والقدرة على توقعها والتعامل معها ضمن الوقت المناسب وبطرقة فعالة تضمن استمرار الجهود والأعمال لديها.

وأضاف أن تعزيز قدرة مدينة دبي على التصدي لجميع مخاطر الكوارث والأزمات، واستيعابها واحتوائها وتقليل الخسائر البشرية والمادية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية، والتعافي منها ضمن الوقت المناسب وبطريقة فاعلة، يعزز مكانة دبي كأكثر مدن العالم مرونة في هذا المجال، لافتاً إلى حرص مختلف الجهات الحكومية في دبي على تعزيز مفهموم المرونة لاسيما في الأزمات، والخروج بسجل مخاطر على مستوى الإمارة يركز على مختلف المخاطر التي قد تواجه الإمارة في قطاعات عدة منها الصحية والاجتماعية والبيئية وغيرها.

وأوضح العميد خبير أحمد بورقيبه أن دولة الإمارات العربية المتحدة استطاعت بصورة عامة ودبي على وجه الخصوص التعامل مع أزمة تفشي جائحة كورونا، عبر تعاملها بمرونة، نتيجة الاستعداد المسبق لرصد مثل هذه الأخطار التي تهدد صحة وسلامة أفراد المجتمع، ووضع الخطط لاحتواء الفيروس والحد من انتشاره، والقيام بتوزيع المهام والمسؤوليات بحرفية عالية، وتدريب الفرق المعنية لمواجهة الخطر وقت حدوثه، حتى أصبحت من أولى الدول التي تواجه الجائحة بحرفية وفعالية عبر مبادرات ابتكارية، أدت إلى السيطرة على انتشارها، مع ضمان استمرارية الأعمال في المؤسسات بما تمتلكه من بنية تحتية مرنة سمحت بالعمل عن بعد، والتعلم عن بعد، وتوفير الخدمات الأساسية للمواطنين والمقيمين على أرض الدولة، بما يتناسب مع معايير إطار سينداي للحد من مخاطر الكوارث 2015-2030.

وبين أن اللقاءات المقبلة سيتم إشراك القطاع الخاص فيها بهدف الاطلاع على الممارسات المختلفة والتحديات والمقترحات التي تسهم في تطوير منظومة التعامل مع الأزمات المختلفة، إلى جانب مناقشة مواضيع عدة تتعلق بالأزمات المختلفة في القطاع الخاص.

يذكر أن مركز المرونة في القيادة العامة لشرطة دبي، بدأ بتطوير استراتيجية الأزمات والكوارث في العام 2017، بعد اطلاعه على أفضل 13 استراتيجية عالمية للمدن في فترة الأزمات، علاوة على التعمق في استراتيجية الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، وما تبع ذلك من اجتماعات تنسيقية مع الشركاء في الأمم المتحدة، ومتابعة تجارب المدن المرنة التي كانت تقارب 51 مدينة مرنة حول العالم، أعقبها تقديم الطلب.

عقابية دبي تعزز جاهزية موظفيها ببرامج تخصصية رياضية

شهد العميد مروان عبد الكريم جلفار، مدير الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية بشرطة دبي، بحضور العقيد عبد الله الخضر، ومديري الإدارات الفرعية، انطلاق مبادرة “تميز وجاهزية”، الهادفة إلى ضمان استدامة جاهزية موظفي الإدارة العامة عبر برامج تخصصية منتظمة.

وقال العميد مروان، إن هذه المبادرة تؤكد التزامنا في الإدارة العامة للمؤسسات العقابية والإصلاحية على التمتع بلياقة بدنية وذهنية عالية، واتباع أنظمة غذائية ونمط حياة صحي، خاصة وأن طبيعة العمل الشرطي والأمني تتطلب عملاً وأداء احترافياً، نظراً للواجبات والمهام المنوطة بأفراد الشرطة والضباط، الأمر الذي يُحتم عليهم المحافظة على الجاهزية البدنية والذهنية عالية، عبر برامج ودورات تخصصية متقدمة طوال العام.

وأكد العميد أن هذه المبادرة تساهم في دعم أهداف مركز التأهيل وتعزيز الجاهزية في الإدارة العامة لإسعاد المجتمع، بمتابعة الجاهزية البدنية وجودة الحياة لمرتب شرطة دبي، والاهتمام بتوفير بيئة برامجية مستدامة لتحقيق هذه الأهداف.

وتضمنت المبادرة، ممارسة عدد من الأنشطة والتدريبات الرياضية، إلى جانب محاضرة صحية ألقاها الدكتور عثمان محمد، وأخرى حول اللياقة البدنية ألقاها المدرب رادوكو دوفجانيوك. كما تضمنت المبادرة سحوبات على 13 جائزة بين الموظفين.

وتوجه العميد بالشكر إلى اللجنة المنظمة، والشركاء ممثلين في الإدارة العامة  لإسعاد المجتمع، والمركز الصحي لشرطة دبي.

في منطقة ندالشبا

شرطة دبي تحجز 5 مركبات ارتكب سائقوها أعمال فوضى وضجيج وإزعاج

حجزت مرور دبي 5 مركبات ارتكب سائقوها أعمال فوضى واستعراض وضجيج وإزعاج لقاطني المناطق السكنية في منطقة ندالشبا وشارع الميدان، متسببين بذلك في الإزعاج والإخلال بأمن الشارع المروري وهدوئه، بسياراتهم وحركاتها الخطرة وأصواتها العالية، ومعرضين حياتهم وحياة مستخدمي الطريق للخطر.

ودعا اللواء سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، أولياء الأمور إلى تشديد الرقابة على أبنائهم ومتابعة سلوكياتهم أثناء القيادة، ومدهم بمزيد من الوعي والإدراك لمدى خطورة ما يرتكبونه من أعمال غير قانونية تعرض حياتهم وحياة مستخدمي الطريق للخطر، مشيراً إلى المرسوم رقم 30 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم 29 لسنة 2015 بشأن حجز المركبات في إمارة دبي، والذي يتضمن تشديداً في “قيمة فك حجز” المركبة المخالفة، بقيمة تبلغ خمسون ألف درهم (50,000).

وأشار اللواء المزروعي، إلى أن حجز المركبات المخالفة يمتد إلى فترات متفاوتة، بخلاف الغرامة المالية المفروضة وفقاً لقانون السير والمرور الاتحادي، منوهاً بأنه تم التحذير من تلك الممارسات الخاطئة في وقت سابق، والتأكيد على أن هناك تعليمات واضحة بعدم التهاون مع مرتكبي تلك المخالفات المرورية، في إطار الحفاظ على المظهر الحضاري للإمارة.

وحذر اللواء سيف المزروعي، من القيام بأعمال الفوضى والإزعاج على الطرق، موضحاً أن القانون يُعاقب مرتكبيها بإيقافهم وحجز مركباتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم. مؤكداً عدم التهاون في التصدي لمرتكبي هذه الأعمال.

وناشد مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي أفراد المجتمع عند رصد ظواهر سلبية أو سلوكيات خطرة الإبلاغ عنها في خدمة “عين الشرطة” عبر تطبيق شرطة دبي على الهواتف الذكية، أو الاتصال على الرقم 901، متمنياً السلامة للجميع.