“مالية الشارقة المركزية” تتناول رواية “مكتبة منتصف الليل” من خلال “مجلس القراءة”

نظمت دائرة المالية المركزية بالشارقة “مجلس القراءة”، بالتزامن مع شهر القراءة، وذلك في مقر “بيت الحكمة” بالشارقة، والذي تضمن لقاء لمناقشة رواية “مكتبة منتصف الليل” للكاتب والصحافي البريطاني “مات هيغ”، وذلك ضمن برنامج المجلس الذي ينعقد كل ٣ أشهر لمناقشة بعض الكتبالمفيدةوالقيمة، بالإضافة إلى الجلسات الأدبية الثقافية،حيثتقام ٤ جلساتخارجيةسنوياًفيأماكنمختلفة بإمارة الشارقة.

بحضور عدد من الموظفين والكتاب المميزين

وتزامن اللقاء مع شهر القراءة، الذي تحتفي فيه دولة الإمارات في كل عام بالقراءة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدد شهر مارس شهراً وطنياً من كل عام للقراءة، لتعزيز وزيادة الارتباط بالقراءة، وتكثيف المبادرات والبرامج المشجعة على القراءة.

وجاء المجلس بحضور عدد من الموظفينواستضافة أحد الكتاب والمثقفين عموماً، السيدة نجوى العواني، حيث شهد اللقاء تفاعلاً حيوياً لافتاً وكان النقاش بمستوى متقدم وفاعل، فالرواية تصنف ضمن الروايات الخيالية المليئة بالتأمل والفلسفة وعالم المعرفة النفسية.

توفير بيئة إيجابية جاذبة ونقاش هادئ ومتزن يتضمن طرح وتبادل الأفكار والآراء المتنوعة

وقالت عائشة المازمي، أمين مجلس القراءةفيدائرةالماليةالمركزيةبالشارقة:” ننظر إلى مجلسالقراءة كأحد أهمالفعاليات الثقافية في الدائرة، ونحرص على أن يكون اللقاء المخصص لمناقشة بعض الكتب المفيدة والجيدة في أماكن مميزة بأنحاء إمارة الشارقة، حيث ينعقد اللقاء مرة كل ٣ أشهر، ويشكل اللقاء محطة مهمة لموظفي الدائرة والمهتمين في عالم القراءة والمعرفة بما يسهم في توفير بيئة إيجابية جاذبة ونقاش هادئ ومتزن يتضمن طرح وتبادل الأفكار والآراء المتنوعة وزيادة في المعرفة وارتقاء في الوعي”.

ولفتت عائشة المازميإلى أن مجلس القراءة ينظم ذاته ودوره ومكانته من خلال أجندة وبرنامج سنوي واضح، فهناك مواعيد لمناقشة الكتب، وجلسات حواريةأدبية ثقافية، والمشاركة في الأنشطة والفعاليات الثقافية، بالإضافة إلى زيارة معرض الشارقة الدولي للكتاب، فهو المنصة المهمة والعلامة المميزة في عالم القراءة والمعرفة، والمكان المليء بالكتب التي تغطي مختلف المجالات والاختصاصات.

كثير من التفاصيل والسرد الشيق والممتع والجاذببمجلس القراءة

وتركز رواية مكتبة منتصف الليل، للكاتب والصحافي البريطاني مات هيغ، على الارتحال البشري في عوالم موازية للوجود البشري الحقيقي، وبين الحياةوالموتهناكمكتبة،تمتد فيها الرفوفبلانهاية. وتركز الرواية على البطلة نورا التي وجدت نفسهافيمكتبةمنتصفالليل، حيث سنحتلهافرصةأخرىلتصحيحأخطائها، فقد كانتحياتهامليئةبالتعاسةوالندم، وشعرت بأنهاخذلت نفسها وكلّمَنحولها،ولكنالأشياءتوشكعلىالتحوّل، ففي المكتبة تمكنت نورا منعيشحياةجديدة،كمالوأنهااتخذتقراراتمغايرة، بمساعدةصديقةقديمة، وكثير من التفاصيل والسرد الشيق والممتع والجاذب.

إلى ذلك، صدرت الرواية باللغة الإنجليزية في العام 2020، وتمت ترجمتها إلى اللغة العربية من قبل المترجم محمد الضبع في العام 2021، وتقع الرواية في 363 صفحة.