شرطة دبي تعرض أحدث ابتكاراتها في معرض “جيتكس 2024 “


تُشارك القيادة العامة لشرطة دبي، في معرض “جيتكس جلوبال 2024” في مركز دبي التجاري العالمي، بعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الذكاء الاصطناعي والخدمات الرقمية.

وأكد سعادة اللواء خالد ناصر الرزوقي مدير الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي، أن مشاركة شرطة دبي في معرض “جيتكس”، تأتي في إطار حرصها بتوجيهات من معالي الفريق عبد الله خليفة المري القائد العام لشرطة دبي، على عرض أبرز ابتكاراتها وتقنياتها الشرطية والأمنية، والتي تُساهم في دعم توجهاتها في تعزيز الأمن والأمان، والعمل على إسعاد أفراد المجتمع.

ولفت اللواء الرزوقي إلى أن شرطة دبي تعرض عبر منصتها 12 من أحدث ابتكاراتها التي تعتمد على الذكاء الاصطناعيّ والخدمات الرقمية، والهادفة إلى تعزيز التواصل مع أفراد المجتمع والتيسير عليهم في الحصول على الخدمات بكل سهولة ويسر.

وبين سعادته أن زوار المنصة سيستطيعون الاطلاع على أحدث الابتكارات الشرطية عن كثب والتعرف إلى خدمات شرطة دبي، ومشاهدة أحدث الابتكارات في مجال العمل الأمني.

الضابط آمنة

وخلال فعاليات اليوم الأول، كشفت شرطة دبي عن أحدث ابتكاراتها، منها الضابط الافتراضي “آمنة” التي تتلقى استفسارات المتعاملين من أفراد الجمهور، حيث تم تطويرها بالذكاء الاصطناعي لتتحدث مع المتعاملين ب 7 لغات هي “اللغة العربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والروسية والألمانية”، بعد أن كانت تتحدث سابقاً باللغتين العربية والإنجليزية.

وأوضح سامر الخواجة أخصائي المعلومات في الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي بشرطة دبي، أن الضابط الافتراضي “أمنة” متوفرة على موقع شرطة دبي الإلكتروني، وتجيب على استفسارات الناس حول الخدمات الشرطية كخدمة دفع المخالفات المرورية أو طريقة فتح البلاغات، والعديد من الخدمات الأخرى.
وبين أن الضابط “آمنة” تستطيع تنفيذ معاملات المتعاملين عبر الأوامر الصوتية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، لافتاً إلى أن نظام الذكاء الاصطناعي المُستخدم في الضابط “آمنة” تم إنجازه وتطويره بجهود فريق الإدارة العامة للذكاء الاصطناعي بالتعاون مع الإدارات العامة الساعية لتحويل جميع الخدمات التي تقدمها للجمهور عبر الأوامر الصوتية.

الضابط الرقمي

وفي اليوم الأول أيضاً، كشفت شرطة دبي، عن “الضابط الرقمي للشرطة السياحية”، والذي سيتم إطلاقه مستقبلاً من أجل تلقي استفسارات السياح وبلاغاتهم والرد عليهم بطريقة ذكية ومباشرة.

وأوضح الملازم أحمد ناصر الزري، من إدارة الشرطة السياحية في الإدارة العامة للتحريات والمباحث الجنائية، أن “الضابط الرقمي للشرطة السياحية”، هو “عبارة عن ضابط شرطة رقمي يعمل باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، ومن دوره الرد على استفسارات السياح والشكاوى حيث يستطيع السائح الدخول إلى النظام، وتقديم استفساراته والتحدث معه بشكل مباشر”، مبيناً أن نظام الذكاء الاصطناعي في “الضابط الرقمي” يحصل على المعلومات ثم يُرسلها إلى الجهة المعنية لمباشرتها والتعامل معها والرد عليها.

لقد فاتك قراءة