للعام الثاني على التوالي، تم الاحتفال بالفائزين في مسابقة “كتاب في صندوق” خلال الدورة السادسة عشرة من مهرجان طيران الإمارات للآداب. وشجعت المسابقة، التي تُنظمها المؤسسة بالتعاون مع مدرسة أركاديا، كافة الطلبة من المرحلة الابتدائية بمدارس دولة الإمارات العربية المتحدة لاختيار كتاب أو مشهد أدبي مميز والتعاون في صنع ديوراما، الفن الإبداعي لتجسيد الواقع بطريقة مصغرة، باستخدام مواد قابلة لإعادة التدوير.

الفائزون:

  • مدرسة ليوا الدولية للبنات، صف 1A “EduFans”، عن تمثيل كتاب “Miss Fox’s Class Goes Green” للكاتبة إلين سبينيلي.
  • مدرسة “Athan”، الصف الأول القسم الثاني، عن تمثيل كتاب “A Very Smart Pencil” للكاتب محمد موفق.
  • مدارس دبي، البرشاء، مرحلة رياض الأطفال (KG1)، عن تمثيل كتاب “Monkey Puzzle” للكاتبة جوليا دونالدسون.

الجدير بالذكر أنه تم إطلاق مسابقة “كتاب في صندوق” يوم 26 أكتوبر 2023 مع فرصة للمدارس من حول دولة الإمارات لتقديم ديوراما مستوحاة من الأدب خلال شهرين على أن يتم توثيق بناء الديوراما بالصور ومقاطع الفيديو. استلمت المسابقة أكثر من 150 مشاركة، تأهلت منها 15 إلى القائمة النهائية، 13 مشاركة مستوحاة من الكتب الإنجليزية ومشاركتين مستوحاة من كتب عربية- وتم دعوة المتأهلين في النهائيات، من حول دولة الإمارات، لعرض مشاركاتهم في مهرجان الإمارات للآداب. وطُلب من زوار المهرجان المشاركة في التصويت على الديوراما المفضلة لديهم. وحازت مدارس دبي، البرشاء، مرحلة رياض الأطفال (KG1)، على أغلبية الأصوات لتمثيلهم مشهد من كتاب “Monkey Puzzle” للكاتبة جوليا دونالدسون.

وقيّمت المشاركات المتأهلة للنهائيات لجنة تحكيم متخصصة تضم أعضاء من طاقم مدرسة أركاديا ومؤلفين ورسامين، ميثاء الخياط وبولا بولز وزينب ميان. تم تقييم المشاركات بناءً على الإبداع والخيال والتميز والتعاون بين طلبة الصف والاستخدام المتميز لأدوات معاد تدويرها وكذلك صلة العمل الفني بالكتاب أو المشهد.

ومن المبادرات الهامة الأخرى التي يحتفي بها المهرجان، مبادرة “أصوات أجيال المستقبل”، والتي ستطلق مجموعتها الرابعة من مختارات القصص الفائزة، ومسابقة “أر جي إس دبي للأطفال” لكتابة الرسائل الخطية؛ ومسابقة بنك الإمارات دبي الوطني “الشعر للجميع”، وكأس “شيفرون” للقرّاء، وجائزة أمناء مكتبات المدارس السنوية، وجائزة “الفطيم” للكلمة المصوّرة إضافة إلى الإعلان عن الكتّاب المتأهلين للدورة الثالثة من برنامج “الفصل الأول – زمالة الإمارات للآداب وصِدِّيقي للكتّاب”.

يُقام المهرجان برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وبالشراكة مع الراعي الرسمي، طيران الإمارات، والشريك المؤسس، هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، وهي الهيئة المختصة بالتراث والفنون والثقافة بالإمارة.

الختام