عجمان ،ألليلك نيوز ألأخباري ،متابعة آمنة اللحام

ضمن الاحتفالات التي أقيمت بمناسبة يوم الصحة العالمي نظمت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عجمان  يوم طبي مجاني  أقيم في مبنى وزارة الموارد البشرية والتوطين – مشيرف – تحت شعار  الصحة للجميع

و يأتي هذا الاحتفال تزامنا مع احتفال منظمة الصحة العالمية الذي يوافق السابع من شهر إبريل من كل عام  بمناسبة يوم الصحة العالمية للذكرى أل 75 على إنشاء هذه المنظمة العالمية , حيث اجتمعت بلدان العالم 1948 م وتم تأسيس منظمة الصحة العالمية لتعزيز الرعاية بالصحة والحفاظ على سلامة الجم وتقديم الرعاية للناس حول العالم وكذلك تقديم خدمة الضعفاء حتى يتمكن الجميع في كل مكان من التمتع  بالصحة والعافية .

استهل الاحتفال بكلمه من سعادة حمد تريم الشامسي مدير عام  المنطقة الطبية بعجمان والتي أكد فيها على أهمية الحفاظ على  الصحة وتقديم الرعاية الطبية  للجميع مشيرا إلى الدور الرائد الذي  تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة في الحفاظ على صحة سكانها تحت شعار الجميع من خلال ما  توفره من رعاية صحية حديثه ومتقدمه  تناسب كافة إفراد المجتمع.

وألقى  الدكتور / محمود يوسف من مستشفى السعودي الألماني محاضره حول صحة الجهاز الهضمي  التي  أكد فيها  أهمية التعرف على  التغيرات الجذرية التي طرأت على روتين الحياة مع اختلاف  العادات الصحية التقليدية من خلال التغيرات الواقعية  في نوعية  المواد الغذائية التي يتناولها أفراد المجتمع  في رمضان مشيرا الى فوائد الصيام على صحة الإنسان.

واستعرض الدكتور محمود يوسف مجموعه من النصائح المفيدة للصائمين والتي وجه بها لممارستها خلال فترة الإفطار لافتا  إلى ضرورة الانتباه إلى المشاكل الهضمية التي تحدث خلال شهر رمضان مثل , عسر الهضم , والصداع , حرقة المعدة , الارتجاع المريء , التهابات المعدة وغيرها .

وذكر الدكتور  يوسف بعض الإرشادات لتخفيف مشاكل الجهاز الهضمي فترة الصيام مثل ,كثرة شرب الماء و تجنب شرب المشروبات الغازية والتخفيف من تناول الكافيين مثل القهوة والشاي  وتجنب الإفراط في تناول الطعام على مائدة الإفطار بعد آذان المغرب .

و شدد الدكتور يوسف على ضرورة تجنب الاطعمه الغنية بالدهون لأنها تؤدي إلى الخمول وتستغرق وقت أطول للهضم في المعدة.

لافتا  إلى ضرورة تجنب  النوم مباشرة بعد وجبة  الإفطار  مما يؤدي إلى إعاقة عمل الجهاز الهضمي بشكل صحيح  مؤكدا  على ضرورة تناول الاطعمه الغنية بالألياف والخضروات والفواكه والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية سهلة الهضم والخفيفة على المعدة.

وفي ختام الحفل بيوم الصحة العالمي  توجه الدكتور محمود بالشكر لكافة الحضور  معربا عن أمنياته للجميع بالصحة والعافية ومؤكدا  أهمية  تنظيم مثل هذه الفعاليات لتقديم التوعية والتثقيف الصحي بيوم  الصحة العالمية وغيره من الأيام ،منوها إلى أن هذا يسهم   في فتح  الآفاق أمام الجميع للإطلاع والمعرفة والعلم بأمور الحياة والوقاية من الأمراض والرعاية الصحية  وذلك لما توفره من منصة لتبادل الأفكار البناءة  والآراء التطويرية في  مختلف مجالات الحياة .

وتفاعل الحضور  خلال   الفعالية  وطرحت الأسئلة الصحية وتميزت بحوارات  واستفسارات بناءه  ومتنوعة من جمهور الحاضرين  حول العديد من المحاور التي تحدث بها الدكتور لا سيما العادات الغذائية المتوارثة وآلية التعاطي معها خلال الشهر المبارك وتجنب ما يؤذي الصحة ويغير النظام الغذائي للجسم .

وتخلل الاحتفال مسابقات وجوائز بعنوان ( أنعش ذاكرتك واحصل على جائزة ) كما كان هناك فحوصات طبية مجانية لقياس الضغط والسكر وكتلة الجسم وتقديم هدايا تشجيعية للجمهور .

وفي نهاية الحفل تم تقديم شهادات شكر  تقدير للمشاركين تعبيرا عن الشكر والعرفان والامتنان لهم عما قدموه من نصائح وفقرات تثقيفية وفحوصات طبية ونصائح  صحية أدت إلى تحقيق قصة  نجاح بهذا الاحتفال الخاص بيوم الصحة العالمي .

انتهى